حقق قسم الكيمياء بكلية العلوم مؤخراً إنجازاً علمياً رائداً في مجال البحث العلمي حيث أصدرت جون وايلي أكبر دور النشر المتخصصة في العالم كتاباً للدكتورة نورية العوضي الأستاذة بالقسم، يحمل عنوان  “مرحلة الغازتفاعلات الانحلال الحراري التوليف ، والآليات ، والحركية”، تولت د. العوضي عملية الإعداد للكتاب بناءً على دعوة تلقتها من مؤسسة النشر جون وايلي في ضوء الخبرة العلمية الواسعة لها في هذا المجال.  

جاء الكتاب في 300 صفحة تقريباً موزعة على 7 فصول تغطي بشكل واضح ومنظم كل ما يتعلق بمجال التفاعلات الخاصة بالانحلال الحراري من حيث استخدامها في تحضير العديد من المواد الكيميائية ذات التطبيقات الحيوية وذلك بطريقة فعالة تميزها عن طرق التحضير التقليدية والمتعارف عليها.

وكذلك آلية وميكانيكية هذه التفاعلات، وساعدت خبرة الدكتورة نورية في معالجة الثغرات التي برزت في هذا المجال الهام في الكيمياء ويعتبر الكتاب بمثابة مرجع رصين للمبتدئين والباحثين المتخصصين في هذا المجال.

تفاعلات الانحلال الحراري للغاز في المرحلة: التوليف ، الآليات والحركية
بواسطة
الأستاذة نورية العوضي
(تم النشر بواسطة جون وايلي وأولاده)

يعد الانحلال الحراري بالغاز الطبيعي طريقة اصطناعية خاصة تكون عادةً نظيفة ومريحة وفعالة من حيث التكلفة ولديها العديد من المزايا مقارنة بالاستراتيجيات الاصطناعية التقليدية الأخرى. تغطي منطقة الانحلال الحراري للغاز مساحة شاسعة تشمل التصميم والتوليف والتوصيف والتحريات الحركية والآليات والتحسينات والمعالجة وما إلى ذلك. العوضي هي سرد ​​شامل لتفاعلات الانحلال الحراري بالغاز. ويغطي جميع الجوانب المتعلقة بالمجال – التقنيات وردود الفعل والمنتجات والآليات والتطبيقات ، وكلها مدروسة جيدًا ومنظمة بشكل صحيح. يغطي الكتاب جميع التطورات الرئيسية في هذا الموضوع تقريبًا منذ العقود الأربعة الماضية مع سرد مناسب ومراجع مناسبة.

ينقسم هذا الكتاب إلى سبعة فصول للراحة:
المنهجيات والمفاعلات
التوليف والتطبيقات
آلية رد الفعل
بنية التفاعل / التفاعل
إصدارات المجموعة الوظيفية والإطار الهيكلي Interco
مرحلة الانحلال الحراري للغاز من Hydrazones
الانحلال الحراري الغاز المرحلة من الفوسفور Ylides

ساعدت التجربة الواسعة في الانحلال الحراري للغاز المؤلف على معالجة كل الاختراقات المهمة في هذا المجال. سيكون هذا الكتاب بمثابة نص مرجعي ذو قيمة عالية للمبتدئين في هذا المجال وكذلك للباحثين المتقدمين.