حازت الباحثة مريم عابي محمود على درجة الماجستير بالكيمياء من قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الكويت، بعد مناقشة رسالة مقدمة لكلية الدراسات العليا لاستيفاء متطلبات درجة الماجستير بجامعة الكويت، تحت عنوانطلاءات مركبة متقدمة للحماية ضد التآكل في السبائك القائمة على الألمنيوم والمغنيسيوم”.

وأشرف على الرسالة كل من الدكتور محمد بن سبت عضو هيئة التدريس بقسم الكيمياء، والدكتور فوزي موفق (مشرف مشارك) واللجنة الممتحنة المكونة من الأستاذ الدكتور أحمد كريمي رئيس لجنة الاختبار، والدكتور محمد حسن عضو اللجنة. 

وتكمن أهمية الدراسة بتحضير طلاءات مركبة فيزيائية متقدمة وأهميتها في حماية أسطح سبائك الألمنيوم وسبائك المغنيسيوم من التآكل في محلول مكون من 3.5% من كلوريد الصوديوم. تم تحضير طلاء سايليني نقي مكون من (2،1 مكرر) ثلاثي إيثوكسي سالايل الإيثان لحماية أسطح سبائك الألمنيوم، أما بالنسبة لسبائك المغنيسيوم تم تحضير طلاءين مركبين مختلفين، الأول طبقة هجينة مؤلفة من المحلول السايليني السابق وبولي كحول الفينيل، أما الثاني طبقة مؤلفة من معدن النيكل وجسيمات متناهية الصغر من أكسيد التيتانيوم تليها طبقة السايلين، كما تم تقييم السلوكيات الكهروكيميائية للسبائك وفحص التركيبات السطحية والتركيب الكيميائي لأسطح السبائك. 

وأكدت التقنيات المختلفة المستخدمة أن جميع الطلاءات المركبة المتقدمة على درجة عالية من الحماية على وجه التحديد ضد تطور التآكل المؤدي إلى الحُفَر.