ذكر عميد كلية الحقوق الأستاذ الدكتور فايز الظفيري أنه تحت رعاية معالي الشيخ ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح وبالتعاون مع المنظمة الدولية لتمكين المرأة وبناء القدرات تنظم كلية الحقوق مؤتمرها الدولي تحت شعار التشريعات القانونية والآفاق الاجتماعية المتعلقة بدور الأسرة والتنمية المستدامة 2035 – المرأة والطفل والحدث خلال الفترة 4- 6 فبراير 2020 وذلك بمشاركة أكثر من 40 باحث ومختص في مجال التشريعات والقوانين الأسرية جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الكلية يوم الثلاثاء 28/1/2020 في مبنى كلية الحقوق – الحرم الجامعي الشويخ.

وأوضح أ.د. الظفيري أنه تم تخصيص جلسات المؤتمر لمناقشة أهم التشريعات التي صدرت من مجلس الأمة الكويتي وتمس بشكل مباشر حقوق الطفل وحقوق المرأة، مبيناً أن الجلسات ستتناول قانون حديث الصدور وهو قانون الأحداث والذي يعتبر نقلة نوعية في التشريعات القانونية الكويتية بين فيها المشرع العديد من التغيرات على قانون الطفل القديم لعام 1983 هذا القانون كرس فيه مجموعة ضخمة من حقوق الموجهة للأحداث سواء كانوا إناث أو ذكور.

وبين أن هذا المؤتمر يعد خطوة نحو تحقيق رؤية الكويت 2035 من خلال مناقشة القوانين والتشريعات التي تخص المرأة والطفل والحدث وتطويرها لما يخدم تطور ورفعة المجتمع، وماذا قدم المشرع الكويتي في سبيل المحافظة على نشأة هذه الأمة وكيفية المحافظة عليها بمشاركة مختصين في هذا الجانب من داخل وخارج دولة الكويت لتبادل الخبرات والاستفادة من تجارب الدول التي سبقتنا في التشريعات  والمقارنة بينها وبين التشريعات في دولة الكويت ليبين الفرق، كما تهدف جلسات المؤتمر إلى التوصل لكيفية تطبيق النصوص والنتائج التي تحققت لديهم ومقارنتها بما نسعى أن نحققه لمصلحة الدولة والمجتمع، وفي ختام كلمته تقدم أ.د. الظفيري بالشكر لجميع الرعاة والجهات المشاركة في المؤتمر. 

  

ومن جانبها أكدت المنسق العام للمؤتمر أ. ابتسام العقود أن التجهيزات للمؤتمر على قدم وساق موضحةً أن المؤتمر يتضمن 25 ورشة عمل جمعيها تصب في مناقشة القوانين والتشريعات التي تخص الطفل والمرأة والحدث، بمشاركة طالبات الماجستير لتقديم أطروحاتهن المتعلقة في هذا الجانب مشيرة إلى أن هناك مشاركات من دول مجلس التعاون الخليجي لمناقشة موضوع الجندر العربي.

ودعت القعود جميع فئات المجتمع لحضور هذه الورش التي تمنح شهادات من كلية الحقوق المفيدة لحياتهم العملية حيث ستكون فترات الورش من 9 إلى 11:30 ومن 11:30 إلى 2 ظهرا على فترتين متمنية نجاح هذا المؤتمر وأن يحقق الأهداف المرجوة.

كما أشارت إلى أنه سيقام معرض مصاحب لفعاليات المؤتمر يشارك فيه عدة جهات منها إدارة الصحة الاجتماعية من وزارة التربية، الجمعية القافية النسائية، جمعية غراس، ومكتب الإنماء الاجتماعي، وزارة الداخلية، جمعية الخدمة الاجتماعية الكويتية، جمعية الكشافة الكويتية، وحدة الاستشارات البحثية الإحصائية، شركة آسيا للاستشارات البحثية والاحصائية.

كتبت: بدور طارق وهيا العميم 

تصوير: بنسيمون جوزيف