قطاع الأبحاث ممثلاً بمكتب التعاون البحثي الخارجي والاستشارات

تحت رعاية نائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور جاسم يوسف الكندري، نظم قطاع الأبحاث ممثلاً بمكتب التعاون البحثي الخارجي والاستشارات ورشة عمل بعنوان (تطبيقات Google للأكاديميين) حاضر فيها عضو هيئة التدريس في جامعة الكويت – قسم دراسات المعلومات د. هشام حامد السرحان، وذلك في يوم الأربعاء الموافق 5 فبراير2020 في مركز الابتكار المؤسسي بمبنى مدير الجامعة.

واستعرض د. السرحان خلال الورشة تطبيقات شركة Google والتي تعد من أهم الشركات التي تقدم تطبيقات قائمة على تقنيات حديثة في مجالات الذكاء الصناعي وتعلم الآلة ومعالجة البيانات الضخمة، موضحاً أنه تم تقسيم التطبيقات في هذه الدورة حسب الوظائف من الممكن أن تؤديها والمزايا التي تقدمها للأكاديميين، مثل تطبيقات تسهل عملية التواصل والتعاون والعمل المشترك، وتطبيقات أخرى يمكن استخدامها في عمليات جمع وتحليل البيانات والمعلومات، والمساعدة في عرض ومشاركة النتائج للآخرين. 

وبدوره ذكر مساعد نائب مدير الجامعة لتطوير وتحليل الأبحاث أ.د. حيدر بهبهاني أن قطاع الأبحاث متمثلا بمكتب التعاون البحثي الخارجي والاستشارات يسعى لتطوير القدرات البحثية لأعضاء الهيئة التدريسية والهيئة الأكاديمية المساندة، بالإضافة لطلبة الدراسات العليا من خلال تقديم ورش عمل ودورات تدريبية متخصصة تساعد الباحثين على تطوير امكاناتهم العلمية والبحثية وتخدم العملية البحثية في الجامعة.

ومن هذا المنطلق، قام قطاع الأبحاث وللمرة الثانية خلال العام الأكاديمي 2019/2020 بتقديم ورشة عمل متخصصة في تطبيقات نظام Google في البحث العلمي للاستفادة من تلك التقنية في الحصول على المعلومات التي تساعد الباحث في تطوير الجانب البحثي والأكاديمي، كما أن قطاع الأبحاث يتواصل بشكل مباشر مع أعضاء الهيئة التدريسية للوقوف على احتياجاتهم التدريبية المتخصصة والتي تعمل على تطوير القدرات البحثية بالجامعة.

وفي الختام تم توزيع الشهادات على المشاركين وقام أ.د. حيدر بهبهاني بتكريم د.هشام السرحان شاكراً له جهوده المبذولة في تقديم ورشة العمل.