نظمت اللجنة الاستشارية الصحية لمواجهة فايروس كورونا في مركز العلوم الطبية بـ جامعة الكويت بالتعاون مع سفارة جمهورية كوريا الجنوبية لدى البلاد، محاضرة عن بعد للاطلاع على التجربة الكورية في مواجهة الفايروس، وذلك بحضور نائب مدير الجامعة للمركز ورئيس اللجنة أ.د.عادل الحنيان  ووكيل وزارة الصحة المساعد  د.محمد الخشتي وأعضاء اللجنة الاستشارية، بينما كان على الانترنت السفير الكوري لدى البلاد هونغ يونغ غي.

وكشف نائب مدير جامعة الكويت لمركز العلوم الطبية ورئيس اللجنة الاستشارية لمواجهة فايروس كورونا أ. د.عادل الحنيان، في تصريح صحافي أن المركز وبالتعاون مع سفارة جمهورية كوريا الجنوبية لدى البلاد، عقد هذه المحاضرة عن بعد للاطلاع على التجربة الكورية التي تعتبر تجربة ناجحة حتى الآن، مشيرا إلى أن الاطلاع على  تجارب الدول التي واجهت الفايروس بكفاءة يجعل الخيارات متاحة لوزارة الصحة لاتخاذ التجربة الأنسب والأنجح لمواجهة الفايروس لضمان أقل الأضرار للجسد الطبي وللمجتمع.

وبين الحنيان، أن المحاضرة تعد الأولى من نوعها، حيث عرض المستشفى الجامعي الوطني في سيؤول وعبر عدد من الخبراء المختصين تجربتهم في مواجهة كورونا، معتبرا أن الاطلاع على هذه التجارب تعد أرضية مناسبة لتوفير خيارات متعددة من تجاوب دول كانت الأسبق في مواجهة الفايروس.

وكشف أن المحاضرة استعرضت العديد من النقاط التقنية و السريرية والمختبرية ومجموعة من الإحصائيات والدراسات في هذا المجال وكان من بينها الاختبارات التي تجريها  للتأكد من الإصابة بالمرض وطريقة إجراءات الحجر الصحي، إضافة إلى تسليط الضوء على معدل الإصابات بين الاطفال  حتى سن 18 عام ، مبينا أنه وفقا للمحاضرة فإن نسبة الإصابة تكاد تكون معدومة لدى الأطفال بعمر أقل من خمس سنوات وتكثر طرديا فيما بعد ذلك.

وأشار الحنيان أن المحاضرة سلطت الضوء كذلك على  الاحصائيات  التي بينت بأن المرض لا ينتقل إلى الأجنة من الأم الحامل.

من جهته أعرب وكيل وزارة الصحة المساعد د.محمد الخشتي عن إعجابه بهذه التجربة متمنيا تكرار مثل هذه المحاضرات لما لها من أثر للاطلاع على التجارب الناجحة، مثمنا الجهود التي بذلتها اللجنة في ترتيب المحاضرة كما شجع على حضور مثل هذه المحاضرات وخاصة في مجالات أخرى مثل الصحة العامة.

وتمنى الخشتي عقد مثل هذه اللقاءات لكافة تخصصات الأطباء في مستشفيات وزارة الصحة مبديا استعداده التام للتعاون مع أعضاء اللجنة و توفير كل السبل وتسهيل الإجراءات اللازمة لاداء مهامهم.

من جانبه بين  سعادة سفير كوريا الجنوبية لدى البلاد هونغ يونغ غي استعداد بلاده بالتعاون مع مركز العلوم الطبية في جامعة الكويت وأعضاء اللجنة الاستشارية ووزارة الصحة وتقديم كل ما من شأنه الاستفادة في محاربة واحتواء  فيروس كوفيد ١٩.