مع التطور التكنولوجي السريع و تطور الهواتف الذكية ظهرت عشرات التطبيقات. و من بين ملايين المستخدمين أصبح هناك ناشطين في وسائل التواصل الاجتماعي و الذين أصبحوا مشهورين لكثرة المتابعين لهم. و إلى جانب المشاهير الجدد، هناك طبعا العديد من المشاهير في مجالهم الفني مثل المغنيين و الممثلين و المجال الإعلامي من مذيعين وكتاب ممن لديهم حسابات في وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع جمهورهم.

و كانت بداية الشهرة مع الفتيات، و أكثرهن من خلال تقديم طرق وضع الماكياج و العناية بالبشرة و الشعر و مع زيادة عدد متابعيهم، انهالت عليهم عروض الإعلانات. و بدأ يطلق على مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي (الفاشينستات)، على الرغم من أن أغلبهن لا علاقة لهن بالأزياء.

ويرجع أصل “فاشينيستا” إلى كلمة “fashionista” الإنكليزية. وحسب قاموس أوكسفورد، “فاشينيستا” هي كلمة تشير إلى كل شخص يصمم أو يبيع أو يهتم كثيرا بالأزياء والملابس، و”فاشينيستا” تطلق على المرأة، في حين ينعت الرجل بـ “فاشينيست”. وتعود بداية ظهور الكلمة إلى تسعينات القرن الماضي. واستطاعت “فاشينيستات” عربيات أن يكتسبن شهرة واسعة، وتعد الكويتيات رائدات، إذ تصدرن لمرات عديدة قوائم المدونات الأكثر شهرة.

و”فاشينيستا” أو “مدونة موضة” كما يطلق عليها في غالب الدول العربية، ظاهرة غزت العالم وانتقلت إلى الدول العربية وبالخصوص دول الخليج العربي في السنوات الأخيرة، حيث تظهر العشرات من الحسابات بشكل يومي لنساء اختصرن الطريق ليصلن إلى كل حدب وصوب دون التزحزح عن مكانهن، بهدف تحقيق شهرة أو مكاسب مادية.

و بعد أن أصبح مشاهير السوشل ميديا ظاهرة، أصبح لهم تأثير كبير على أغلب أفراد المجتمع و بدأت تظهر مشاكل مختلفة. و أصبح لهؤلاء المشاهير مؤيدون و معارضون. فمنهم من قال أن ما يقمن به الفاشينستات هو عبارة عن “عمل إعلامي جديد”؛ يحارَب لأن الإنسان بطبعه يتخوف من كل ما هو جديد، بينما قال المعارضون أن ما يروجن له لا يمت إلى حياتهن الواقعية بصلة و أنه مجرد وهم يبعنه للنساء. ويقر معلقون بالتأثير البالغ لهذه المهنة، إذ يعتبرها الكثيرون “من أهم المهن الموجودة التي يمكنها أن تغير سياسات بلد بأكمله.

و أصبح تأثير المشاهير كبيرا خاصة على فئة الأطفال و حتى على أولياء أموهم، و خاصة بسبب الأرباح الهائل التي يجنونها. و لم يعد غريبا أن تسأل طفلا عن وظيفة أحلامه و ماذا يريد أن يصبح بعد أن يكبر، ليرد أنه يريد أن يكون فاشينستا. و حتى الكثير من الأمهات تأثرن بالمبالغ الهائلة التي تجنيها الفاشينستا و أصبحوا يشجعون أطفالهم على تقليدهم حتى يصبحوا مشاهير. 

و مع انتشار ظاهرة المشاهير ازدادت بعض الأفعال السلبية و التي تصل إلى مستوى الجرائم مثل السب والقذف، و الابتزاز، و التهديد، و التحريض على الفسق و الفجور و غيرها الكثير من جرائم. و استدعى ذلك سن قوانين جديد لتواكب هذه التطورات الهائلة، و أهماها قانون الجرائم الالكترونية. و شهدت المحاكم العديد من القضايا و التي كسب منها المشاهير المتضررون تعويضات مالية عالية. و هكذا اجبر القانون الرادع الناس على لاحترام وعدم التلفظ بالكلمات النابية.  

و على مستوى العالم اختلف المشاهير ما بين فنانين، و مغنيين، و رياضيين و غيرهم. و من أهم المشاهير العالمين تعتبر هدى قطان صاحبة علامة هدى بيوتي، و كذلك المغنية سيلينا غوميز، و مقدمة برامج الطبخ مريان عزالدين ، و لاعب كرة القدم كرستيانو رونالدو، و صاحب الفيديوهات الغريبة زاك كينق. 

خلصت دراسة حديثة قامت بها جامعة الكويت و شملت 692 شابا و شابة، إلى أن كثيرا من الأفراد يتأثرون بأذواق مشاهير التواصل الاجتماعي أكثر من آرائهم الشخصية، حيث يعتمد التأثير على عنصر الخبرة، ويكون التأثير في الذوق مبنيا على الجاذبية والمعلومات والتفاعل. 

شارت الدراسة إلى أن هذه النتائج تأتي في نطاق الدراسات الحديثة المهتمة بدراسة تأثيرات مشاهير الإعلام الاجتماعي في الجمهور، والتي تعتبر من الاتجاهات الجديدة التي تحتاج لمزيد من إجراء البحوث حولها، وخاصة على مستوى الدراسات العربية.

 كما أوضحت أنها تكتسب أهميتها من انتشار الظاهرة التي تناولتها في المجتمع الكويتي، فقد بات الاتجاه نحو المشاهير مؤثراً في سلوك أفراد المجتمع وعاداتهم وتقاليدهم سلباً أو إيجاباً، كذلك استدعت حاجة المكتبة العربية للمزيد من هذه الدراسات التي تتناول التطورات الحادثة في وسائل الإعلام الجديد.

وقارنت الدراسة مستوى التأثير على نطاقين: التأثير بالرأي والتأثير بالذوق، كما بحثت في خمسة عوامل أساسية مرتبطة بمستوى التأثير تتضمن: الخبرة، البرستيج، الجاذبية، التفاعل والتواصل المتبادل مع المتابعين، ونسبة المعلومات المقدمة للجمهور. و كان أبرز المؤثرين هم: 1 – الأطباء والخبراء في المجال الصحي 2 – المدونون ومشاهير الانستغرام واليوتيوب 3 – الفنانون 4 – أصحاب المشاريع الصغيرة 5 – السياسيون 6 – الرياضيون.

تأثير المشاهير على الاقتصاد:
ومن أهم الحقائق عن مواقع التواصل الاجتماعي: الحقيقة الأولى تتمثل في عدد سكان العالم وهم 7.3 مليار شخص، عدد مستخدمي الانترنت منهم 3.17 مليار مستخدم، ومنهم 2.3 مليار ناشطين على السوشيال ميديا، أما الحقيقة الثانية فأرباح مواقع التواصل الاجتماعي من الإعلانات في 2015 حوالي 8.3 مليار دولار أمريكي، أما في 2016 فأرباح الفيسبوك وحده من الإعلانات 6.8 مليار دولار منهم 1.53 مليار  إعلانات انستغرام.، و وصلت إلى 7.3 في العام 2019. أما بشكل عام فـ 32.91 مليار دولار  كانت أرباح مواقع التواصل الاجتماعي في 2016.

وعلى الرغم من نجاح مشاهير السوشيال ميديا في استقطاع نصيب من كعكة الإعلانات إلا أن تأثيراتهم تبقى محدودة، فقياس هذا التأثير الإعلاني غير واضح إذ أنّه لا توجد دراسات علمية دقيقة ولا يزال طرق القياس تقليدية من خلال حجم المبيعات فقط بعد كل إعلان وهذا الطرق لا تهتم بها الشركات الكبيرة لكنها قد تكون مرغوبة في الشركات الصغيرة التي لا تستطيع تحمل أو مواجهه تكاليف الإعلان عبر الوسائل التقليدية. 

المصادر: 

https://alarab.co.uk

https://alqabas.com

https://www.maaal.com

https://digitalmarketinginstitute.com

https://www.aa.com.tr