• الإعتماد الأكاديمي يؤكد إلتزام الجامعة بأعلى المعايير الأكاديمية
  • إعادة الإعتماد تؤكد مكانة GUST كأفضل جامعة خاصة محلياً

 

2 نوفمبر 2020، الكويت: للمرة الثانية على التوالي برنامج علوم الكمبيوتر في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) يجدد إعتماده من قبل مجلس الإعتماد للهندسة والتكنولوجيا ABET المرموق، معززاً مكانة الجامعة وبرامجها الأكاديمية محلياً ودولياً ودعم سمعتها في تقديم أعلى المستويات في جودة التعليم.

وصرح الدكتور محمود عليش رئيس قسم علوم الكمبيوتر قائلا “نفتخر كجامعة بحصولنا للمرة الثانية على التوالي ؟على ما هو الختم الريادة في جودة التعليم في مجال علوم الكمبيوتر، وكان هذا انعكاساً لعمل الجامعة الدؤوب وحرصها على انتقاء النخبة من أعضاء هيئة التدريس والمناهج الدراسية الدقيقة بجانب استخدام أحدث أساليب التعليم.”

ABET هي منظمة غير حكومية انشأت كمجلس إعتماد للهندسة والتكنولوجيا تعتمد برامج ما بعد المرحلة الثانوية في العلوم التطبيقية، والعلوم الطبيعية، وعلوم الكمبيوتر، والهندسة، والتكنولوجيا الهندسية. وقد اعتمدت برنامج علوم الكمبيوتر في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا للمرة الأولى في عام 2014 كأول برنامج حاصل على اعتماد ABET على مستوى الجامعات الخاصة في الكويت آنذاك ومن ضمن 20 جامعة خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

يعكس هذا الاعتماد المرموق المعايير العالية والانضباط الأكاديمي لدى برامج الجامعة وكلياتها، فقد شاركوا طلبة برنامج علوم الكمبيوتر في مسابقات برمجة محلية ودولية بانتظام وحصدوا العديد من المراكز الأولى من بينها المركز الأول والثاني والثالث في مسابقة البرمجة الجماعية في الكويت وهذا بجانب تحدي تطبيقات الفضاء الدولية NASA و CODED Hackathon. وتتمحور هذة المسابقات بشكل عام حول حل مشكلات حياتية واقعية من خلال تطوير البرمجيات الحديثة في جو يحاكي الواقع التنافسي الفعلي.

ويأتي هذا الإعتماد ليكون واحداً من عدة في حصيلة اعتمادات جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا. بالإضافة إلى تجديد إعتماد (ABET) فقد حصل البرنامج التأسيسي للغة الإنجليزية على اعتماده من قبل لجنة إعتماد برامج اللغة الإنجليزية (CEA). بالمقابل حصل برنامج الرياضيات التأسيسي على إعتماده من قبل الرابطة الوطنية للتعليم التنموي (NADE). كما حصل قسم الإرشاد الطلابي في الجامعة على إعتماده من قبل المؤسسة الدولية لبرنامج الدروس الخصوصية (CRLA) وحصلت كلية العلوم الإدارية في الجامعة على اعتماد جمعية تطوير كليات إدارة الأعمال (AACSB). كما مؤخرا حصل برنامج الإعلام والإتصال الجماهيري على اعتماده من قبل جمعية الاتصالات الأمريكية (ACA).

كتب– علاء لبيب