جامعة الكويت حققت أعلى مستويات التفاعل اليومي من خلال بث دروس الفصول الافتراضية خلال فترة الفصل الدراسي الصيفي

الفصل الدراسي الصيفي شهد أرقاما قياسية من حيث عدد الاختبارات الالكترونية وبنوك الأسئلة حيث تجاوز إجمالي عدد الأسئلة على منصة المودل الجامعي ربع مليون سؤال

صرح القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للخدمات الأكاديمية المساندة الدكتور عبدالله محمد المطوع بأن يوم الجمعة 20 نوفمبر كان آخر موعد لإدخال درجات الفصل الدراسي الصيفي 2019-2020 ، مشيرا إلى أن إحصائيات نسبة التفاعل بين الطالب وعضو هيئة التدريس خلال الفصل الدراسي الصيفي كانت ممتازة، حيث بلغت نسبة الردود على الرسائل الخاصة ضعف عدد الأسئلة، وهي أحد المعايير التي يقاس بها اهتمام المؤسسات بالمستخدمين من خلال التفاعل والرد على استفساراتهم.

كما بين د. المطوع أنه خلال فترة الفصل الدراسي الصيفي حققت جامعة الكويت أعلى مستويات التفاعل اليومي من خلال بث دروس الفصول الافتراضية، حيث كانت منصة تيمز تبث دروسا بمجموع 200 مليون دقيقة يوميا منها أكثر من 100 مليون دقيقة بالفيديو مما جعل حصيلة مجموع دقائق البث المباشر لكل المستخدمين خلال الفترة من 12 أكتوبر وحتى 10 نوفمبر هي 4 بليون دقيقة صوتية منها 2 بليون فيديو و98 مليون دقيقة مشاركة الشاشة للعروض التقديمية تمت خلال 63 ألف حصة افتراضية لنفس الفترة الزمنية كما في الشكل المبين.

كما يبين الشكل أيضا فترات انخفاض الاستخدام خلال فترات نهاية الأسبوع مما يجعل الأنظمة في وضع ركود خلال تلك الفترة.

وذكر د. المطوع أن فترة الفصل الدراسي الصيفي قد شهدت أيضا أرقاما قياسية من حيث عدد الاختبارات الالكترونية وبنوك الأسئلة حيث تجاوز إجمالي عدد الأسئلة على منصة المودل الجامعي ربع مليون سؤال تم إنتاجها خلال فترة الصيف وعدد الطلبة الذين اختبروا الكترونيا على منصة مايكروسوفت تيمز قد تجاوز 18 ألف طالب خلال الأسبوع الماضي فقط، وعدد الطلبة الذين اختبروا على منصة المودل الجامعي خلال نفس الفترة قد تجاوز 13 ألف طالب، وعدد الطلبة الذين اختبروا على منصة البلاك بورد لنفس الفترة قد تجاوز 1700 طالب.

أما فيما يخص المراقبة الآلية للاختبارات الالكترونية عن بعد باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي،  فقد أشار د. المطوع بأن استخدام هذه الأدوات في جامعة الكويت تتماشى مع ما أقره أصحاب السعادة أعضاء لجنة أمناء لجان العمل المشترك في مجال التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعهم الخامس عشر بتاريخ 28 أكتوبر 2020 في المادة الرابعة من التوصيات بما نصه “حث الجامعات الأعضاء لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي …” ، وهو ما لمسناه في جامعة الكويت من ازدياد مطرد لدى أعضاء الهيئة الأكاديمية باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي للمراقبة الآلية في الاختبارات الالكترونية حيث بلغ عدد الاختبارات التي تم أدائها باستخدام نظام الريسبوندس 22 ألف اختبار منذ بداية تطبيقه في الجامعة وبلغ عدد الاختبارات بالمستوى الثاني من الذكاء الاصطناعي على برنامج بروكتوريو  7 آلاف ختبار خلال الشهر الماضي فقط.

وأكد د. المطوع بأن جامعة الكويت تمشي وفق خطة استراتيجية للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد، وأن أي خطة استراتيجية لا بد لها من آليات ومبادرات لتفعيلها مع وجود مؤشرات لقياس مستوى النجاح والتقدم للتأكد من صحة مسار وإنجاز الخطة، مبينا إن جميع مؤشراتنا تدل على أن جامعة الكويت تسير في الطريق الصحيح وفق الخطة الاستراتيجية المرسومة.

واختتم د. المطوع بثنائه على الجهود المبذولة من قبل أعضاء الهيئة الأكاديمية في تحقيق رؤية ورسالة جامعة الكويت من خلال ما يبذلونه من جهود جبارة لإنجاح العملية التعليمية عن بعد رغم كل الصعوبات الفنية والأنظمة الجديدة عليهم.

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab

Download [192.00 KB]