حصلت الدكتورة مها السجاري من قسم الخدمة الاجتماعية والمجتمع في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت على جائزة الباحث المتميز في مجال الآداب والعلوم الإنسانية للعام الأكاديمي 2019/2020، وجاء فوزها عن مشاركتها في البحث الذي قدمته حول موضوع تأثير حضور الديوانية على صحة الرجال الكويتيين“.

وتهدف الدراسة الحالية إلى اختبار العلاقة بين الديوانية كتجمع اجتماعي والحالة الصحية لمرتاديها وذلك لتحديد كيفية تأثير الديوانية على أسلوب حياة الرجال الكويتيين، وتعتبر الديوانية هي مكان تجمع تقليدي للرجال في العالم العربي، معظم الرجال الكويتيين يقضون معظم أوقاتهم في الديوانية، وهي تعتبر جزء مهم من أنشطتهم الاجتماعية.

 حيث تم توزيع الاستمارة على 500 رجل يبلغ أعمارهم 16 سنة وما فوق، وتتألف من خمسة أجزاء من البيانات: المعلومات الاجتماعية والديموغرافية، وتواتر الحضور إلى الديوانية، ونوع الديوانيات، ونمط الحياة الصحي للأعضاء الذين يحضرون الديوانية، وتم استخدام اختبار (ت) ومعامل التحليل الأحادي ومعامل الانحدار الخطي لاختبار أسئلة الدراسة.

وكشفت نتائج الدراسة إلى وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية في التأثير السلبي للديوانية على الصحة البدنية لمرتاديها وفقاً لجذورهم العرقية، وحبهم للذهاب إلى الديوانية، وطول الفترة الزمنية التي قضوها في الديوانية، والوقت من اليوم أو المساء التي زاروها والتعامل مع الأمراض المزمنة (P < 0.05)

وأيضاً تظهر النتائج إلى وجود فروقاً كبيرة في التأثير الإيجابي للديوانيات على أسلوب حياة مرتاديها وفقاً لأعمارهم، وحالتهم المهنية، وانتمائهم الديني، مكان الإقامة، ووقت الصلاة، ونوع الديوانية(P < 0.05) .

Impact of Attending the Diwaniyyah on Kuwaiti Men’s Health

Diwaniyyah is a traditional gathering place for men in the Arab world. Most Kuwaiti men spend most of their time in diwaniyyah, which is an important part of their social activity. The current study aims to examine the relationship between the diwaniyyah as social community and the attendees’ health conditions to determine how the diwaniyyah affects Kuwaiti men’s lifestyle. A questionnaire was distributed among 500 men 16 years old and above. It comprised five parts of data: sociodemographic information, frequency of attending diwaniyyah, type of diwaniyyahs, and healthy lifestyle of members attending the diwaniyyah. A t-test, one-way analysis of variance (ANOVA), and linear regression were used to test the study’s questions. A significant difference in negative effect of diwaniyyahs on attendees’ physical health was detected according to the participants’ ethnic roots, affection for and length of time they spent in the diwaniyyah, time of day or evening that they visited, and dealing with chronic disease (p < 0.05). Also the results reveal significant differences in the positive effect of diwaniyyahs on the attendees’ lifestyle behavior according to their age, occupational status, religious affiliation, government, prayer time, and type of diwaniyyah (p < 0.05).