الرد بالمسجات  

صباح الخير،، مساء الخير،، جمعة مباركة،،  أدعية،، أشعار،، نكت،، صور ،، فيديوهات ،، و غيرها الكثير ترسل يوميا من ملايين المستخدمين حول العالم. طبعا البرنامج الأشهر و الأكثر انتشارا هو واتس اب، و قد ظهر له منافسين مثل التلغرام و مؤخرا سيغنال.

مع انتشار الهواتف الذكية و برامج و تطبيقات المحادثة، أصبح إرسال المسجات شائعا أكثر من ذي قبل. كما أن تلك التطبيقات أتاحت استخدام خدماتها و إرسال الرسائل و الصور مجانا. و مع تطورها طورت وظائفها و أضافت التسجيل الصوتي و حتى الاتصال المجاني. حتى أن البرنامج لا يحتاج إلى شريحة هاتف و يكفي أن يكون متصل بالانترنت، مما سهل استخدامه في دول مختلفة أثناء السفر و وفر التكاليف الباهظة للاتصالات الدولية. حتى أصبح التطبيق أهم من رقم الهاتف.

 

و لم تتوقف وظيفة المسجات السهلة و المجانية عند حد الاستخدام الشخصي، بل أنها أصبحت جزءا مهما من بعض الأنشطة التجارية. أصبح أصحاب المشاريع و خاصة الصغيرة منها، لكن حتى الكبيرة يعتمد على إرسال العروض لمجموعات على الواتس اب، و تكون جزء من خطة التسويق. حتى الصحف مع تطورها أصبحت توفر خدمة الاشتراك لتلقي الأخبار عبر الواتس اب. و ليس ذلك فقط، بل حتى العديد من المؤسسات الحكومية أنشأت خط ساخن عبر خدمة الواتس اب مثل البلدية، و الداخلية، و الأشغال و غيرهم.

الكثير يرى أن إرسال المسج تصرف مهذب أكثر من الاتصال و خاصة إذا كان الموضوع رسميا و الأشخاص لا يعرفون بعضهم. و حتى إذا كانوا أصدقاء و كان الوقت متأخر مثلا فإن المرسل يشعر أنه من الأفضل إرسال مسج بدل الاتصال كي لا يسبب إزعاجا إن كان الوقت غير مناسب. و ممكن أن يحمل المسج سؤال : هل يمكنني أن أتصل؟ قبل أن يقوم بالاتصال.

ممكن أيضا أن يكون المسج مفيدا أو وسيلة متاحة خلال ظرف لا يستطيع الشخص فيه أن يقوم بالتحدث بالهاتف، مثل وجوده في اجتماع، أو محاضرة، أو مؤتمر أو غيره. في هذه الحالة يمكنه إرسال المسج و كتابة كل ما يحتاج إلى قوله. كما أن خدمة المسجات مهمة في حال الحاجة إلى إرسال صور مثل وثائق مهمة لانجاز المعاملات.

و يكون المسج أيضا حلا للشخص الخجول و الذي يجد حرجا من التحدث مع الآخرين و خاصة الغرباء. و الكثير من الأشخاص يجد سهولة كبيرة في التعبير عن مشاعره و ما يدور في خاطره بالكتابة أكثر من الحديث الشفهي.

و مع بقاء المسج في الهاتف من خلال البرنامج، ممكن أيضا أن يستخدم كدليل في القضايا أو للتذكير بالمعلومات أو الأحداث بتواريخها. لذلك نحفظ المعلومات المهمة في كثير من الأحيان في هذه المسجات.

كتب :اسٹرابیری لڑکی