انطلقت فعاليات حفل الافتتاح الرسمي لمعرض (إكسبو 2020 دبي) تحت شعار (تواصل العقول وصنع المستقبل) بمشاركة 192 دولة ويستمر ستة أشهر.

وقال وزير التسامح والتعايش الإماراتي المفوض العام لمعرض (إكسبو 2020) الشيخ نهيان بن مبارك إن (إكسبو 2020 دبي) سيكون مجالا مهما للتعارف والحوار والعمل المشترك بين جميع سكان العالم.

وأضاف الشيخ نهيان في كلمته المقتضبة التي ألقاها في حفل الافتتاح أن استضافة الإمارات للمعرض تحمل رسالة عظيمة مفادها أن نتسامح ونرحب بالعمل والتعاون مع جميع دول العالم بتواصل العقول وصنع المستقبل.

وذكر “كان الاستثمار في بناء الانسان أولوياتنا.. وأوجدنا الفرص لازدهار الجميع” مضيفا “في عامنا الـ 50 نشارك العالم بإنجازاتنا التي كان البعض يعتقد أنها مستحيلة”.

ومن جانبه قال الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض ديميتري كيركنتزس ان معرض اكسبو 2020 دبي يعزز الشراكة والتعاون بين دول العالم.

وأضاف كيركنتزس في كلمته التي القاها في الحفل “نقدر رؤية دولة الامارات في استضافة هذا الحدث الدولي المهم والذي سيتم فيه تبادل الخبرات بين المنظمين والمشاركين في المعرض”.

ومن ثم أعلن ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي الشيخ حمدان بن محمد انطلاق فعاليات اكسبو دبي 2020. وشارك في فقرات الحفل الغنائية نخبة من الفنانين العرب تقدمهم المطرب السعودي محمد عبده والاماراتيان حسين الجسمي وأحلام والفنانة الإماراتية ألماس والمغنية اللبنانية الأمريكية ميساء قرعة.

كما شارك عدد من النجوم العالميين في الحفل من بينهم مغني الأوبرا الإيطالي الشهير أندريا بوتشيلي والمغنية ومؤلفة الأغاني البريطانية ايلي غولدينغ وعازف البيانو الصيني لانغ لانغ والفنانة أنجيليك كيدجو والمغنية ومؤلفة الأغاني أندرا داي.

وعبرت لوحات الحفل في مضمونها عن تطلعات الشعوب نحو مستقبل أكثر ازدهارا وتألقا وتناولت في محورها الانسان وقدرته على تجاوز الصعاب وصنع الابتكار ورسم ملامح مستقبل أجمل.

ويشارك في المعرض الذي تبلغ مساحته 38ر4 كيلومتر مربع 30 ألف متطوع و180 جناحا دوليا و100 شركة ومؤسسة.

واستلهم الشعار الرسمي ل (اكسبو 2020 دبي) من قطعة أثرية فريدة من نوعها وذات قيمة خاصة كانت من بين المقتنيات التي عثر عليها في موقع (ساروق الحديد) وهي عبارة عن حلقة ذهبية مدببة الاطراف تمتد جذورها في أعماق التاريخ ويتضح انها كانت متصلة بسلسلة او قلادة أكبر.

وحضر حفل الافتتاح نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد وولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الاماراتية الشيخ محمد بن زايد والشيوخ والسفراء منهم سفير دولة الكويت لدى الامارات عميد السلك الدبلوماسي صلاح البعيجان.

ومثل دولة الكويت في هذه الاحتفالية أيضا القنصل العام الكويتي في امارة دبي والإمارات الشمالية ذياب الرشيدي ووكيلة وزارة الإعلام المفوض العام لدولة الكويت في (إكسبو 2020 دبي) منيرة الهويدي.

وقال مدير جناح الكويت في (إكسبو دبي 2020) الدكتور بدر العنزي إن مشاركة دولة الكويت في معرض (إكسبو 2020) تعد أكبر مشاركة خارجية من حيث حجم الجناح ومستوى الفعاليات التي سيقيمها الجناح مع الوزارات والجهات الرسمية والخاصة.

وأوضح العنزي للصحفيين على هامش الاستعدادات الأخيرة التي تسبق افتتاح جناح الكويت في (إكسبو 2020) أنه سيشارك في جناح الكويت حوالي 200 جهة حكومية وخاصة من مختلف القطاعات في الكويت على مدى ستة أشهر.

وأضاف العنزي أن جناح الكويت المشارك في هذه التظاهرة العالمية تبلغ مساحته أكثر من 5000 ونصف متر مربع وبارتفاع يبلغ أكثر من 24 مترا والمستوحى تصميمه من ابراج المياه في دولة الكويت.

وأشار إلى أن الجناح يقع ضمن منطقة الاستدامة تحت شعار (كويت جديدة.. فرص جديدة للاستدامة)، مشدداً على أن دولة الكويت حريصة على التواجد في المحافل الدولية لعرض مشاريعها الاستراتيجية.

كتب:علاء لبيب